الباكالوريا والتعليم الجزائري soka

السلام عليكم اخي الكريم ارجو التكرم والتسجيل في هذا المنتدى المتواضع كما نعلمك اننا نبحث عن مشرفين فارجو المشاركة والمساهمة لتكون منهم


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الباكالوريا والتعليم الجزائري soka

السلام عليكم اخي الكريم ارجو التكرم والتسجيل في هذا المنتدى المتواضع كما نعلمك اننا نبحث عن مشرفين فارجو المشاركة والمساهمة لتكون منهم

الباكالوريا والتعليم الجزائري soka

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الباكالوريا والتعليم الجزائري soka

اجعل البكالوريا بين يديك كل ما يخص البكالوريا تجده هنا ولا تبخل بالمشاركة

تعلن ادارة منتدانا انها تبحث عن مشرفين ومراقبين لينشطوا بالمنتدى فمن يرى في نفسه القدرة على الاشراف اوالمراقبة يرجى الاتصال بنا

المواضيع الأخيرة

» ملخص دروس التاريخ للتحضير للبكالوريا
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالجمعة 23 ديسمبر 2011 - 19:29 من طرف fatimaamina

» موقع التسجيلات الجامعية للطلبة الجدد
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالأحد 25 يوليو 2010 - 17:12 من طرف soka

» مكالمات مجانية عبر الانترنت لأول مره (مجربة ومجانيه تماما)
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالأربعاء 9 يونيو 2010 - 13:04 من طرف thamina

» كل دروس العلوم-ط- شعبة عتج
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالسبت 5 يونيو 2010 - 12:31 من طرف زائر

» صخرة الدفاع الوطني
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالأربعاء 19 مايو 2010 - 23:16 من طرف thamina

» منهج الفيزياء كاملا وحل المعادلات لطلاب البكلوريا
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالثلاثاء 11 مايو 2010 - 16:06 من طرف سارة سرسورة

» البرنامج العملاق لمشاهدة أكثر من 5000 قناة فضائية بكل وضوح(رائع جداً)
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالسبت 20 فبراير 2010 - 19:37 من طرف soka

» القنبلة الجديدة في عالم الصوتيات Windows Media Player 12 هدية الى الأخ سفيان
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالسبت 20 فبراير 2010 - 19:22 من طرف soka

» القران الكريم بصوت 25 من احسن المشايخ والمقرئين
كيف ندرس نصا ادبيا؟ Emptyالثلاثاء 9 فبراير 2010 - 20:05 من طرف soka

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    كيف ندرس نصا ادبيا؟

    avatar
    thamina


    عدد المساهمات : 25
    نقاط : 27952
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 22/08/2009

    كيف ندرس نصا ادبيا؟ Empty كيف ندرس نصا ادبيا؟

    مُساهمة من طرف thamina السبت 29 أغسطس 2009 - 13:12

    بسم الله الرحمان الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    ***


    كيف ندرس نصًا أدبيًا ؟

    الغاية من دراسة النص دراسة أدبية هي تقدير قيمة النص ، أي الحكم له بالجودة ، أو الحكم عليه بالتقصير ، أو وضعه بين بين ، ولكي نصل إلى هذه الغاية ، لابد من أن نمر بثلاث مراحل أساسية ، هي على التوالي :


    1 ـ فهم النص .
    2 ـ تذوق النص أو نقده .
    3 ـ الحكم له أو عليه .



    فهم النص :

    ولفهم النص نتبع الخطوات التالية :

    أ ـ قراءة النص مرات عدّة مع محاولة فهمه .
    ب ـ شرح غوامض النص من مفردات وعبارات .. ولفهم ذلك نستعين بالوسائل التالية :

    1 ـ الرجوع إلى المعجم أو ما يشبهه .
    2 ـ ملاحظة سياق الكلام من حيث التشابه أو التضاد .
    3 ـ ملاحظة حركات الإعراب .
    4 ـ تقليب اللفظة على وجوهها الصرفية .
    5 ـ رد الضمائر إلى أصحابها .
    6 ـ إعادة ترتيب الكلام إلى ما كان عليه قبل التقديم والتأخير .
    7 ـ فك طرفي الاستعارة لإظهار المحذوف إن كان مشبّهًا أو مشبّهًا به ، ومثل ذلك في توضيح دلالة الكناية .

    والخطوتان السابقتان بتفاصيلهما تنفذان قبل الشروع في الكتابة .


    أما في الكتابة فنتبع المراحل التالية :

    1 ـ مقدمة موجزة مركزة نربط فيها النص بما يوضحه من حياة الأديب صاحب النص ، والمناسبة التي قيل فيها .

    2 ـ شرح معاني النص :
    وشرح المعاني يكون بنقل كلام الأديب من أسلوبه الخاص إلى أسلوبنا النثري .


    وهناك طريقتان للشرح ، هما :

    أ ـ شرح النص بيتًا بيتًا ، على أن نربط بين البيت والذي يليه بحرف من حروف الوصل ، كالواو والفاء ونحوهما ، ليبدو النص كلا متماسكًا .

    ب ـ شرح النص بشكل متصل ، مستخدمًا :

    1 ـ ضمير المتكلم نيابة عن الشاعر .
    2 ـ أو الإشارة إلى الشاعر بضمير الغائب .

    ولا يجوز الخلط بين الطريقتين .

    هذا ، وينبغي استيعاب المعاني الكلية والجزئية للنص بلا زيادة أو نقصان ، إلا ما تقتضيه الحاجة لتوضيح غامض ، أو تفصيل موجز ، مع عدم تكرار ألفاظ الأديب في نثرنا .
    كما ينبغي الحفاظ على صور الأديب وعواطفه ، وتلاوينه الأسلوبية بين الخبر والإنشاء .
    تذوق النص أو نقده :


    دراسة الأفكار والمعاني :


    وتحتوي على ثلاثة أمور :

    أ ـ بيان الغرض الأساسي للنص ، والهدف الذي يرمي إليه الأديب .
    وأين برز هذا الغرض ؟
    ومن أين استمد ؟ من الحياة ؟ أم من الكتب ؟ أم من الخيال ؟

    وقد يكون النص ذا موضوع واحد ، على عادة الشعر المعاصر والشعر العباسي ، وقد يكون في النص عدة موضوعات ، كما في قصائد الشعر الجاهلي والشعر الإسلامي .
    هذا من حيث عدد الموضوعات . أما أنواعها ؛ فهناك المديح ، والهجاء ، والفخر ، والحماسة ، والوصف ، والرثاء ، والغزل ، والحنين ، والموضوع القومي ، والموضوع الاجتماعي ...
    وهذا يقودنا إلى السؤال عن قدم الموضوع وجدّته .


    ب ـ تقسيم النص إلى أفكاره الرئيسة :

    الأفكار هي أجزاء الموضوع الواحد ، أما المعاني فهي معاني الأبيات أو التراكيب أو العبارات . ولفهم النص وتذوقه بدقة ، لابد من تقسيمه إلى أفكاره الرئيسة ، وتحديد كل فكرة على حدة .


    ج ـ مناقشة الأفكار والمعاني :

    بملاحظة مدى وضوحها أو غموضها ، عمقها أو سطحيتها .
    وهل هي مسايرة للتيارات الفكرية السائدة في عصرها أو لا ؟
    وهل كانت متسلسلة تسلسلا منطقيًا ، ومستندة إلى البراهين العقلية ؟ أو هي عاطفية تحاول إثارة القارئ ، والتأثير على وجدانه ؟ ثم هل هي قديمة أو جديدة ؟


    أما ترابطها فأنواع :

    أ ـ ترابط بالتشابه أو بالتسلسل الأفقي : حين تكون الفكرة الواحدة مكررة على صور متعددة .
    ب ـ ترابط بالتضاد : حين تكون الفكرة الأولى معاكسة للثانية بشكل ما .
    ج ـ ترابط في بناء هرمي : أي أن تكون الأفكار متتابعة بشكل قصصي ، ( بداية وعقدة ونهاية ) .
    أما المعاني الجزئية للتراكيب والأبيات ، فتدرس من حيث وضوحها وغموضها ، وعمقها وسطحيتها ، وقدمها وجدتها .

    دراسة الأسلوب اللفظي :

    وتشمل دراسة :

    أ ـ الألفاظ : من حيث وضوحها أو غموضها ، جزالتها أو ليونتها .
    وهل هي مستمدة من بيئة الأديب أو أنها منقولة من بيئات أخر ؟
    وهل هناك تآلف في حروفها أو تنافر ؟ وما الموسيقا المنبعثة من جرسها ؟
    والاستشهاد ضروري على كل دعوى ، برهانـًا على صحتها .

    ب ـ التراكيب : وننظر إليها من زاوية طولها وقصرها . ومدى ملاءمتها لنفسية الأديب .
    وهل هي منسوجة على منوال الأساليب العربية الفصيحة قوة ومتانة وأسلوب تعبير ، أو أنها مخلخلة فيها ضعف البناء ، أو تقديم ما حقه التأخير ، وتأخير ما حقه التقديم ، بلا مسوغ فني ، بحيث يكون هناك تعقيد لفظي ، وتعقيد معنوي في آن واحد ؟
    ثم .. هل ثمة تنافر في سبك الكلمات في جملها ؟ أم أن ثمة تناغمًا وتلاحمًا بينها ؟

    ج ـ الخبر والإنشاء : ولتلوين الأسلوب بتلاوين الخبر والإنشاء أهميته البالغة في رصد انفعالات الأديب وإشاعة الحيوية والحركة في النص . بينما الاقتصار على لون واحد يورث الموضوع برودة المباشرة ، ويفقده الحرارة المثيرة . فماذا اختار الأديب ؟ هل اعتمد الأسلوب الإخباري ؟ أو الأسلوب الإنشائي ؟ ولماذا ؟

    د ـ الصنعة الفنية البديعية : هل أكثر منها الأديب فأثقل نصّه بزخارف لفظية لاطائل تحتها ؟ وهل هي متكلفة ؟ أو أنها جاءت عفوية لا نحسُّ بثقلها ؟ وهل ساعدت في التكوين الموسيقي العام ؟

    هـ ـ الموسيقا : وهي ما يصل إلى آذاننا من أصوات النص المنسجمة أو المتنافرة . ولها نوعان : داخلية ، وخارجية . أما الموسيقا الخارجية ، فندرس فيها الألفاظ من حيث الخشونة والرقة بحسب الحروف التي تتألف منها . كما ندرس التراكيب من حيث طولها وقصرها ، لأن القصر يلائم الخفة والطرب ، والطول يميل بالموسيقا إلى الهدوء والرزانة والموضوعات الجدية .
    كما ندرس في التراكيب موسيقاها المنسابة أو المتقطعة الناشئة عن المعاظلة ( تنافر الحروف ) أو عن التقديم والتأخير في الكلام . ولكل من الموسيقا الخشنة أو الرقيقة ، والمنسابة أو المتقطعة مواضعها التي تصلح لها .
    كما ندرس فيها حرف الروي الذي تقوم عليه القافية من حيث الرقة والخشونة ، لأن الخشونة مستكرهة في القافية .
    كما ندرس البحر العروضي : فهناك البحور ذات التفعيلات المتشابهة ، والأخرى ذات التفعيلات المتنوعة ، الأولى ذات موسيقا رتيبة جدية ،والأخرى تصلح للطرب .
    أما الموسيقا الداخلية فهي أشد خفاء ، لأنها تعتمد على مدى تناغم الموسيقا الخارجية مع حركة المعاني والعواطف .


    دراسة الخيال :


    ويراد به دراسة الصور الواردة في النص، وتشمل كلا من ( التشبيه والاستعارة والكناية ) بأنواعها .
    ونحن ندرسها من حيث كثرتها وقلتها .
    ومن أين استمدت ؟ وعلامَ يدل هذا الاستمداد ؟
    وما مدى ملاءمتها للبيئة التي يحيا فيها الأديب ، والموضوع الذي يعالجه ؟
    ثم هل تشكل لوحة فنية زاهية ؟ أو أنها مجرد صور مفردة رُصف بعضها إلى جانب بعض دونما تنسيق جيد ، ولا تشكيل صحيح لخيال محلق ، بحيث تضحي عبئـًا على النص ؟
    هذا ولابد في دراسة أية صورة ، من :

    أ ـ توضيحها .
    ب ـ بيان نوعها .
    ج ـ بيان عناصر الجمال فيها : ويبرز جمال الصورة في :

    1 ـ تشبيه ماهو معنوي بما هو حسي .
    2 ـ تشبيه ما هو حسي بما هو معنوي .
    3 ـ وقد يبرز الجمال في تشبيه الحسي بالحسي .
    4 ـ بث الحياة والحركة في الجماد .


    دراسة العاطفة : وتشمل :

    أ ـ بيان نوعها .
    ب ـ مدى صدقها .


    الحكم للنص أو عليه ( الخاتمة ) :

    نختم دراستنا بتبيين رأينا الأخير في النص ، استنادًا إلى الدراسة النقدية السابقة . وينبغي أن يكون الحكم موجزًا مركزًا مكثفـًا لأهم ما انتهينا إليه من آراء تظهر شخصية الناقد المتميزة .

    soka
    soka


    عدد المساهمات : 42
    نقاط : 28022
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 18/08/2009
    العمر : 34
    الموقع : https://sokabac.yoo7.com

    كيف ندرس نصا ادبيا؟ Empty رد: كيف ندرس نصا ادبيا؟

    مُساهمة من طرف soka الأحد 30 أغسطس 2009 - 18:07

    شكرااااااااا على هذا الموضوع الرائع لا تبخل علينا ولا تغب على الساحة

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 9:17